فوضى في منح جوازات السفر الدبلوماسية العراقية.. والسوداني مطالب بتحرك

فوضى في منح جوازات السفر الدبلوماسية العراقية.. والسوداني مطالب بتحرك

السابعة- متابعة

أثارت صحيفة الاندبندنت العربية اليوم الجمعة، قضية منح جوازات السفر الدبلوماسية العراقية لأي كان دون حسيب أو رقيب، واصفة المسألة بشكل جديد من الفساد عرف طريقه إلى العراق.

وقالت الصحيفة في تقرير تابعته السابعة إن “برلمانيين انتقدوا منح جواز السفر الدبلوماسي لغير المستحقين من بينهم مشهورات على موقع “تيك توك” وعارضات أزياء”.

وأوضح التقرير أن “الجهات الرسمية لم ترد على تلك الاتهامات، في حين أقرت وزارة الداخلية بإصدار أكثر من 4 آلاف جواز سفر دبلوماسي خلال عام واحد يتيح لحامله الدخول إلى 13 دولة.”

ويمنح الجواز الدبلوماسي، بحسب القانون، إلى رؤساء الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب، إضافة إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى ورؤساء إقليم كردستان ومجلس وزراء الإقليم. 

وأوضحت الصحيفة أن الجواز يمنح أيضا لأعضاء البرلمان الاتحادي وبرلمان الإقليم الحاليين والسابقين، فضلاً عن الدرجات الخاصة مع وجود استثناءات لوزير الخارجية.

وأوضح مدير شؤون الجوازات العامة في وزارة الداخلية العميد الحقوقي ماجد أحمد في تصريح نقلته التقرير، بأن “عدد الجوازات الدبلوماسية بلغ منذ أكتوبر تشرين الأول 2021 إلى أكتوبر 2022، 4 آلاف جواز”.

وأضاف “محصلة الجوازات الدبلوماسية الصادرة هي ما منح لنواب الدورات السابقة والحالية والاستثناءات الممنوحة حصراً من جانب وزير الخارجية وفقاً للقانون”.

ولفت إلى أن “الجواز الدبلوماسي العراقي يتيح لحامله الدخول إلى 13 دولة من بينها الكويت وتركيا وإيران وسوريا والأردن وتونس وماليزيا وأذربيجان”.

وأشار التقرير إلى أن “مديرية شؤون الجوازات تصدر في الشهر الواحد، من 100 ألف إلى 120 ألف جواز عادي، بينما أصدرت خلال عام كامل 63 جوازاً خاصاً”.

ويحتل جواز السفر العراقي المرتبة 110 عالمياً من مجموع دول العالم، بحسب التقرير الأول لعام 2022 الصادر عن شركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة “هينلي وشركائه”.

وتطرقت الصحيفة الى المتبعة البرلمانية للموضوع، في لقائها مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية النائب عامر الفائز وقال إن “هناك معاهدات دولية تحدد آلية منح الجوازات الدبلوماسية”، مبيناً أن “منحها بطريقة عشوائية يؤثر في قيمة الجواز خارج العراق”.

واعتبر الباحث العراقي صالح لفتة أن تصريحات أعضاء في البرلمان بامتلاك عارضات أزياء ومشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي جوازاً دبلوماسياً يعد اتهاماً خطراً يجب ألا يمر مرور الكرام من دون تحقيق حكومي عالي المستوى للوقوف على صحة الاتهامات من عدمها والحفاظ على هيبة الجواز الدبلوماسي العراقي.

وتابع، “حامل الجواز الدبلوماسي يعد واجهة الدولة وممثلها أمام العالم، والحصول عليه منظم بقانون ومن يتجاوزه عليه أن يخضع للمحاسبة، وعلى حكومة السوداني أن تعيد النظر في من تم منحهم إياه وسحبه ممن هم خارج البنود التي حددها القانون، وكذلك إلغاء الاستثناءات مهما كانت باعتبارها الباب الذي يلج منه الفساد”.

واستهجن هذه الظاهرة معظم من استطلعت اراءهم الصحيفة، وقالت المغتربة ميسون الربيعي أن” منح الجواز الدبلوماسي العراقي لغير المستحقين أو الذين لا يؤدون مهمات موظفي الدولة يهين رمزية هذا الجواز الذي تم تشريعه دولياً لرعاية مصالح الجاليات المغتربة وحمايتها وتعزيز الروابط الدبلوماسية والتجارية والثقافية وغيرها.

واضافت “يعلم الجميع أن الحصول على سمة الدخول في كثير من الدول العربية ومعظم الدول الأوروبية أصبح عسيراً على حاملي الجواز العراقي، لذلك لجأت طبقة السياسيين وعوائلهم إلى اقتناء الجواز الدبلوماسي بوسائل شتى لهم ولعوائلهم لضمان سهولة السفر لأغراض السياحة أو التجارة أو العلاج الطبي”. 

واختتمت بالقول إنه” بالنسبة إلى المغتربين العراقيين وحاملي جوازات الدول المضيفة ربما يكون الموضوع بعيداً من دائرة اهتمامهم بحكم حرية التنقل في دول العالم، لكن يتأثر به هؤلاء المغتربون في حال توجيه الدعوة إلى أقاربهم ضمن مواسم السياحة أو في حالات الدعوة للعلاج الطبي، إذ إن شروط التأشيرة للعراقيين معقدة للغاية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *