لأول مرة.. ديالى تنتفض للمطالبة برفع يد الساسة عن المشاريع الخدمية

لأول مرة.. ديالى تنتفض للمطالبة برفع يد الساسة عن المشاريع الخدمية

السابعة –  ديالى

تظاهر العشرات من اهالي المناطق الجنوبية بمحافظ ديالى، اليوم الثلاثاء، للمطالبة برفع يد الساسة عن المشاريع الخدمية.
وقال ايوب خليل، احد المتظاهرين، لـ السابعة، إن “مناطق برغة والازقة القريبة منها ضمن قاطع جنوب بعقوبة خرجوا في تظاهرة سلمية شعارها الاساسي رفع يد الساسة عن المشاريع واليات توزيعها”، معبرا عن “اعتقاد الذين خرجوا للتظاهر بانهم وراء محاولات نقل بعض المشاريغ في مناطقنا الى مناطق اخرى تشكل رصيد انتخابي لهم”.
واضاف خليل، أن “تردي الخدمات واقع لايختلف عليه احد في مناطقنا بالاضافة الى استمرار توقف مشاريع دون اي اسباب موجبة”، مؤكدا ان “التظاهرة هي جرس انذار من موجة تظاهرات قادمة اذا استمرت الاوضاع بهذا الحال”.

ودعا المتظاهر، الى “ضرورة تشكيل لجنة للوقوف على ملف الخدمات واليات توزيعها ورفع يد كل الساسة عن ملف التوزيع”.

يشار الى أن هذه اول تظاهرة تخرج ضد الساسة في محافظة ديالى لسيطرتهم على المشاريع الخدمية.

وتفتقر ديالى إلى جميع الخدمات الأساسية، كما أن البنية التحتية فيها انتهى عمرها الافتراضي قبل سنوات.

ويُطلق على محافظة ديالى اسم “مدينة البرتقال” باعتبارها تضم أشهر بساتين البرتقال في العراق، والذي يتميز بجودته وتنوع أصنافه بسبب وفرة المياه والطقس المعتدل، ومنها يتم تصديره إلى باقي مدن العراق، وقبلها كان يصدر الفائض إلى خارج البلاد. 

وفي شباط 2019، اكد مجلس محافظة ديالى أنّ ميزانية المحافظة بلغت 189 مليار دينار، وأنّ 70% منها خصص للمشاريع، مبيناً أنّ عدد المشاريع يزيد على 400 مشروع كلفتها مئات المليارات، وبعضها توقف العمل بها منذ 2014.
وتعرضت مدن ديالى إلى موجة تدمير وتخريب هائلة عقب سيطرة تنظيم “داعش” عليها، وكانت معدلات التدمير للبنى التحتية أكثر من 80%، بحسب مجلس المحافظة، وتبلغ فاتورة إعمار المدن تريليون دينار.

تحرير: أ.ف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *