ديالى تعيد تفعيل خلية الازمة بعد موجة الامطار الغزيرة

ديالى تعيد تفعيل خلية الازمة بعد موجة الامطار الغزيرة

 السابعة- ديالى 

 كشف مسؤول حكومي، اليوم، اعادة تفعيل خلية الازمة في ديالى بعد موجة امطار غزيرة ضربت 80% من المناطق.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، لـ السابعة ، ان “خلية الازمة الحكومية في ديالى جرى تفعيلها بشكل عاجل بعد موجة امطار غزيرة ضربت قرابة 80% من مناطق المحافظة خلال الساعات الماضية”.

واضاف، ان “موجة الامطار في بعقوبة هي الاعلى على مستوى ديالى ما استدعى حالة الاستنفار القصوى وتحشيد الجهد الحكومي من اجل ضمان تنسيق عالي لتصريف مياه الامطار التي تسببت في غرق بعض الازقة والشوارع خاصة الاحياء الغربية”

واشار الى ان “الوضع لايزال ضمن دائرة السيطرة لكن يحتاج الى جهود استثنائية خاصة وان الموجة سوف تستمر الى يوم غدا ما يستدعي تصريف اكبر كمية ممكنة من مياه الامطار وفتح الطرق والازقة”.

وشهدت محافظة ديالى، الاسبوع الماضي تدفق موجات غزيرة من السيول من تلال حمرين نحو مناطق عديدة شمالي وشمال شرقي المحافظة فيما مازالت السيول الحدودية الايرانية غائبة حتى الآن. 

وتعتمد ناحيتا قزانية ومندلي الحدوديتين على السيول المنحدرة من الجانب الإيراني لعدم وجود جداول اروائية مع الوحدات الإدارية وبُعدها عن المناطق الأخرى إلى جانب غياب السدود التخزينية اللازمة للاستفادة من السيول وتحويلها إلى خزين مائي لمواجهة مواسم الصيهود أي شح وانعدام المياه.

فيما تعتمد بحيرة حمرين 55 كم شمال شرق بعقوبة، على إيرادات الامطار والسيول القادمة من إقليم كوردستان ومناطق حوض حمرين.

تحرير: أ.ف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *