محافظ البنك المركزي يوجه دعوة للتجار: تجنبوا الوسطاء والمضاربين

محافظ البنك المركزي يوجه دعوة للتجار: تجنبوا الوسطاء والمضاربين

السابعة –  بغداد

دعا محافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب مخيف، اليوم الثلاثاء، التجار الى تجنب الوسطاء والمضاربين، فيما اكد ضرورة تعاملهم بشكل مباشر مع المصارف.

وذكر بيان للبنك، تلقته السابعة، أنه “استقبل محافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب مخيف مع الكادر المتقدم في البنك المركزي اليوم الثلاثاء، عدداً من التجار”، مبينا أنه “جرى خلال اللقاء بحث أهم مشاغل التجار ومقترحاتهم واهم التحديات التي يواجهونها بالتعامل مع المصارف المجازة”.

واكد المحافظ، أن “على التجار تجنب اللجوء إلى الوسطاء والمضاربين، والتعامل بشكل مباشر مع المصارف التي تقدم الخدمات المصرفية المختلفة. كما شرح إجراءات وقرارات البنك المركزي العراقي خلال الايام الماضية لتعزيز الاستقرار في سوق العملة الأجنبية وآليات عمل المنصة الالكترونية كأداة للتحويل الخارجي”.

وكان البنك المركزي العراقي أكد نهاية الشهر الماضي، على مراجعة التجار للمصارف مباشرة وعدم اللجوء إلى الوسطاء والمضاربين لتلافي تحميل استيراداتهم عمولات ومصاريف لا موجب لها، منوهاً إلى أن ما صدر عن مجلس الوزراء في قراره المرقم 351 لسنة 2022 بشأن عدم استيفاء الرسوم الكمركية ومبالغ الأمانات الضريبية مسبقاً، إذ سيؤدي ذلك إلى تقليل الحلقات الزائدة وتخفيف الإجراءات وإزالة الكلف الناتجة عن مشاكل الترسيم المسبق.
واشار البنك الى أنه “مستمر بالعمل على تبسيط إجراءت التحويل الخارجي عبر القنوات الرسمية وبسعر الصرف الرسمي للتجار في ظل انطلاق عمل المنصة الإلكترونية للتحويل الخارجي مع بداية هذا العام”، داعياً “الجهات الحكومية المختصة الأخرى تسهيل إجراءات التجار بما يضمن الافصاح التام عن جميع المعاملات وضمان سلامتها.
البنك المركزي العراقي”.

 تحرير: أ.ف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *