زراعة البصرة تحذر من انتهاء الموسم الزراعي مبكراً بسبب الجفاف

زراعة البصرة تحذر من انتهاء الموسم الزراعي مبكراً بسبب الجفاف

السابعة-بغداد

حذرت مديرية زراعة محافظة البصرة، اليوم السبت، من انتهاء الموسم الزراعي بالمحافظة مبكرًا لعدم توفر المياه للريّة الأخيرة “رية الفطام”، مبينة أن الموعد الاخير بعد اسبوع من الان.

وقال مدير زراعة المحافظة هادي حسين للسابعة، إن “عدم وجود اطلاقات مائية كافية أخرت رية الفطام وهي الرية الأخيرة لهذا الموسم”، مبينا انه “اذا لم تتوفر  الرية من خلال الارواء او الأمطار حتى العاشر من الشهر الجاري فسيفشل لدينا الموسم الزراعي من الحنطة والشعير وحتى الطماطم”.

واوضح ان “المحافظة شهدت ولأول مرة زراعة 104 الاف دونم من الحنطة والشعير منها 34 الف دونم حنطة وشعير مرخص من الوزارة  ضمن خطتها”، مشيرا الى أنه تم تسليم المزارعين البذور، ولكن 70 الف دونم زرعت خارج الخطة الزراعية من قبل الفلاحين”.

وأضاف ان “الاطلاقات المائية التي وصلت إلى المحافظة هي 52 م٣ بالثانية ونحن أقل المحافظات كوننا بذنائب الانهر إضافة إلى التجاوزات عليها من واسط وميسان وهي لاتصل إلى شط العرب”.

ووثقت مقاطع فيديو مشاهد صادمة تظهر جفاف مساحات شاسعة من نهري دجلة والفرات في مدن جنوبي العراق، حتى بات القاع ظاهرًا ويرى بالعين المجردة في محافظتي ذي قار وميسان.

ورصد مواطنون تراجع منسوب نهر دجلة في محافظة ميسان جنوبي العراق إلى حد غير مسبوق، مع ترسب الأملاح والأتربة في قاعه، بمشهد أثار قلقا من تفاقم الأزمة خلال فصل الصيف المقبل باعتبار أن الأزمة المتكررة بدأت مبكرا هذا العام.

وأظهرت صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، عبور مجموعة من المواطنين نهر دجلة في محافظة ميسان سيرا على الأقدام وممارسة ألعاب رياضية في قاع النهر الذي ظهر بسبب موجة الجفاف.

من جهتها، حذرت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية من خطورة الوضع المائي في العراق، مطالبة الحكومة بتدويل الأزمة وحلها وديًّا وبالطرق الدبلوماسية مع دول المنبع “تركيا وإيران”.

ويعدّ العراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، خصوصا بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز لأيام من فصل الصيف 50 درجة مئوية.

وقد بدأت انعكاسات ذلك تتجلّى في مفاصل عدة، مثل التراجع في زراعة القمح وأرز العنبر، وجفاف بعض البحيرات بسبب قلة الإمدادات المائية والأمطار، والعواصف الترابية المتكررة.

ويبلغ إجمالي معدل الاستهلاك لكافة الاحتياجات في العراق نحو 53 مليار متر مكعب سنويا، بينما تقدر كمية مياه الأنهار في المواسم الجيدة بنحو 77 مليار متر مكعب، وفي مواسم الجفاف نحو 44 مليار متر مكعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *