بالتفصيل.. أرقام مهولة للرواتب في الموازنة ونسبتها من إيرادات النفط

بالتفصيل.. أرقام مهولة للرواتب في الموازنة ونسبتها من إيرادات النفط

السابعة- بغداد

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، عن أرقام مفصلة للرواتب الحكومية المخصصة في الموازنة المالية لعام 2023.

وقال المرسومي في بيان تلقته السابعة :”عدد الموظفين في القطاع العام بلغ 4 ملايين و96 ألفاً وموظف، وعدد العاملين في الأجهزة الأمنية مليوناً و503 الآف و339 منتسباً، ونسبتهم الى إجمالي الموظفين 36.7%”.

وأضاف، ان “رواتب الموظفين على الملاك الثابت يبلغ 59 ترليوناً و814 مليار دينار، والرواتب التقاعدية 18 ترليوناً و122 مليار دينار”.

وأشار المرسومي الى، ان “رواتب الرعاية الاجتماعية بلغت 4 ترليونات و717 مليار دينار، ورواتب التمويل الذاتي وشركات الوزارات 9 ترليونات و913 مليار دينار”.

ونوه الى ان “إجمالي الرواتب الحكومية، تبلغ 92 ترليوناً و566 مليار دينار”.

وأوضح الخبير الاقتصادي، ان “نسبة تغطية الإيرادات النفطية للرواتب هي 79%”.

يشار الى ان مجلس النواب، من المقرر ان يشرع بالقراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة المالية كما تقرر ذلك خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي مع وزيرة المالية طيف سامي.

وكانت الحكومة وعبر المتحدث الرسمي باسمها باسم العوادي حثت أمس الأحد مجلس النواب، على ضرورة الاسراع باقرار الموازنة وعدم اجراء تعديل او تقرير في بنودها.

وقال العوادي في بيان :”الحكومة على قناعة تامّة بالأسس التي قامت عليها الموازنة، وعليه تجد من الضروري أن تلفت أنظار النواب إلى أهمية أن تبقى الموازنة بالشكل الذي بُنيت عليه، أي لثلاث سنوات ولا يمكن للحكومة مواصلة منهاجها إلا بما تمنحه السنوات الثلاث من مرونة في تغطية المشاريع الستراتيجية، المتعلقة بالبنى التحتية الخدمية المهمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *