فور توقيعه.. الإطار يشرح “ايجابيات” الإتفاق النفطي بين المركز والاقليم

فور توقيعه.. الإطار يشرح “ايجابيات” الإتفاق النفطي بين المركز والاقليم

السابعة- ديالى

علق القيادي في الإطار التنسيقي تركي جدعان، اليوم الثلاثاء، على اتفاق بغداد واربيل بشأن إعادة تصدير النفط من إقليم كردستان، فيما أشار الى أنه يحمل أربع إيجابيات. 

وقال جدعان للسابعة، إن” اتفاق بغداد حول تصدير النفط من حقول اقليم كردستان الى الاسواق الدولية لحظة مهمة تحمل في طياتها 4 ايجابيات أبرزها تصحيح مسار دستوري بأن النفط ثروة لكل العراقيين وايراداته اتحادية، فضلا عن أنه سيعالج شبهات الفساد في آليات التصدير ويمنع سيطرة اي قوى سواء كانت سياسية او غيرها على اي ثروة من ثروات البلاد”.

واضاف، أن” ادارة بغداد لملف النفط في اقليم كردستان وفق الية اتحادية ستقطع الشكوك حول بيعه بأسعار زهيدة وهمينة بعض الشركات”.

ولفت الى أن “الاتفاق محوري وهام وسيكون الكرد أكثر استفادة منه وينهي معاناة دامت سنوات مع ازمات الوقود وارتفاع اسعاره بشكل أثقل كاهلهم”.

ووقع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، الاتفاقية النفطية مع رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني ، فيما تم منح منصب نائب مدير عام شركة “سومو” للكرد. 

وبهذا الاتفاق سيتم استئناف تصدير النفط من اقليم كردستان الى ميناء جيهان التركي بعد أن تم ايقافها على خلفية حكم قضائي من محكمة باريس لصالح وزارة النفط الاتحادية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *