المباشرة بخفض الإطلاقات المائية في ثاني أكبر سدود حوض شرق العراق

المباشرة بخفض الإطلاقات المائية في ثاني أكبر سدود حوض شرق العراق

السابعة – ديالى  

أعلن مسؤول حكومي، اليوم الاثنين 13 آيار 2024، المباشرة بخفض جديد لإطلاقات المياه لثاني أكبر سدود شرق العراق، فيما أشار إلى إنّ تحديد سقف الإطلاقات مرهون بقرار وزارة الموارد المائية.

وقال مدير ناحية العظيم 60كم شمال بعقوبة عبد الجبار العبيدي في حديث لـ “السابعة”، ان” أوامر عليا صدرت بخفض إطلاقات سد العظيم الذي يعد ثاني اكبر سدود حوض شرق العراق، من 8م3/ثانية الى 6م3/ ثانية في ضوء استراتيجية تتناسب مع الحاجة الفعلية للمياه ضمن حوض نهر العظيم والمناطق الزراعية القريبة”.  

واضاف، ان “موجات السيول زادت خزين بحيرة سد العظيم الى 240 مليون م3 وهي الاعلى منذ 3 سنوات وتعطي طمأنينة اكبر في مواجهة اي حاجة للمياه خلال صيف 2024”. 

واشار  العبيدي الى ان “تحديد سقف الاطلاقات مرهون بقرارات المركز الوطني في وزارة الموارد المائية وهو المعني بتحديد مدى الحاجة لاي زيادة او تخفيض وفق خارطة تشمل نقاط كثيرة”. 

وشهدت مناطق شرق ديالى القريبة من الحدود في 21 آذار 2024 موجات سيول قوية، فيما قال مصدر في الموارد المائية بديالى في 19 شباط 2024 عن ارتفاع الخزين المائي في سد العظيم الى اكثر من  23 مليون متر مكعب جراء موجات السيول المائية، و ان ارتفاع خزين سد العظيم سيؤدي الى انتعاش القطاع الزراعي، بالاضافة الى تأمين المياه لتغذية محطات الاسالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *