الأمم المتحدة: المساعدات في غزة لا تصل إلى السكان وإسرائيل لا تفي بواجباتها القانونية

الأمم المتحدة: المساعدات في غزة لا تصل إلى السكان وإسرائيل لا تفي بواجباتها القانونية

أعلنت الأمم المتحدة أن المساعدة الإنسانية التي يسمح بإدخالها إلى قطاع غزة لا تصل إلى السكان، متهمة السلطات الإسرائيلية بعدم الإيفاء “بواجباتها القانونية”.

وقال ينس لاركي، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا خلال المؤتمر الصحفي الاعتيادي للمنظمة الدولية في جنيف اليوم الجمعة إن “المساعدة التي تدخل لا تصل إلى السكان وهذه مشكلة كبرى”.

وأضاف: “إننا بحاجة بالتالي إلى مساعدة إضافية”، مشيرا بصورة خاصة إلى “سلوك السلطات الإسرائيلية عند معبر كرم أبو سالم”، نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات وخصوصا بعدما أغلق الجيش معبر رفح مع مصر عند دخول قواته المدينة في السابع من مايو.

وأردف لاركي: “نواصل التشديد على أن واجب السلطات الإسرائيلية عملا بالقانون والقاضي بتسهيل المساعدة لا يتوقف عند الحدود”.

وتابع أن “هذا الواجب لا يتوقف عندما تعبر الشاحنات الحدود ببضعة أمتار فتغادرون في الاتجاه الآخر وتتركون العاملين الإنسانيين يعبرون مناطق المعارك النشطة للوصول إليها، وهو أمر لا يمكنهم القيام به”.

وذكر المتحدث: “إننا بحاجة إلى وصول آمن وبلا عقبات للتوجه إلى نقطة إيداع المساعدات حتى نتمكن من تسلمها ونقلها إلى الناس”.

وأكد “نتمنى بالطبع أن يحترم جميع الأطراف واجباتهم عملا بالقانون، لذلك لدينا تدابير إبلاغ وفض النزاع الخ. يعود لهم أن يكونوا بمستوى واجباتهم”.

المصدر: “أ ف ب”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *