الزراعة تحدد سبب توغل آفة “السوسة الحمراء” في بساتين العراق

الزراعة تحدد سبب توغل آفة “السوسة الحمراء” في بساتين العراق

السابعة – ديالى

حددت دائرة زراعة ديالى، اليوم الأربعاء 28 آب 2024، السبب الرئيس وراء توغل آفة “السوسة الحمراء” في بساتين العراق.

وقال مدير إعلام زراعة ديالى، محمد المندلاوي لـ”السابعة”، إن “محافظات عراقية عدة رصدت في الآونة الاخيرة تسجيل اصابات لبساتين النخيل بالسوسة الحمراء وهي من أخطر الآفات التي تتسبب في هلاك الاشجار بسبب مضاعفاتها مع الوقت، كونها تقوم بنخر الشجرة حتى إضعافها”.

وأضاف، أن “استيراد فسائل نخيل مصابة بالسوسة الحمراء والتي تكون على شكل يرقات هو من تسبب في دخول الاصابات الى عدة محافظات عراقية، ومنها ديالى”، مشيرا، إلى أن “أول إصابة رُصدت في البصرة قبل سنوات، واليوم تنتشر في عدة محافظات وبنسب متفاوتة”.

وتابع: “دائرة الزراعة في ديالى اتخذت سلسلة اجراءات وقائية من خلال توسيع دائرة توعية المزارعين بسبل المكافحة واستخدام بعض الادوات والمواد”.

بدوره، أشار الخبير الزراعي، علي عبد الخالق الى أن “السوسة الحمراء هي أشبه بسرطان النخيل وتتسبب في هلاك اشجار كثيرة ومعدل انتشارها يتصاعد مع الوقت”، داعيا الى ضرورة تشكيل لجان في المحافظات من اجل تحديد بؤر الإصابة.

داعيا، إلى “اتخاذ اجراءات مشددة حيال استيراد فسائل النخيل من خلال الحجر والتأكد من سلامتها وعدم وجود يرقات الاصابة”.

والسوسة الحمراء، أو الحشرة الخبيثة، تستوطن ساق وجذع النخلة وتبدأ بنخرهما والتكاثر داخلهما ولا تبرحهما حتى تآكلهما وتسقط النخلة ارضا، وتكمن خطورة الحشرة بقدرتها على نقل العدوى من نخلة لأخرى، والكشف عنها قد يكلف المزارع نخلته التي يستوجب تشريحها وبالتالي خساراتها في كلتا الحالتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *