مجلس النواب يرفع جلسته وينشر جدول أعمال جلسة الغد

مجلس النواب يرفع جلسته وينشر جدول أعمال جلسة الغد

بغداد –
أعلن مجلس النواب، اليوم السبت، رفع جلسته إلى يوم غد الأحد.

وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان- تلقته السابعة : إن “مجلس النواب عقد جلسته الثامنة من فصله التشريعي الثاني، السنة التشريعية الثالثة للدورة الانتخابية الخامسة، برئاسة محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة وحضور 170 نائبا”.

وأضافت، أنه “في مستهل الجلسة، أدى حميد جسام الزوبعي اليمين الدستورية بديلا عن النائب المتوفى غاندي عبد الكريم”.

وتابعت، أن “المجلس صوت على تشكيل لجنة نيابية لتنفيذ مدونة السلوك النيابي وضمت أسماء عدد من النواب، استنادا إلى المادة 82 و83 من النظام الداخلي لمجلس النواب وبناء على ما تم التصويت عليه في جلسة سابقة”.

وأشارت إلى، أن “المجلس أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الخامس لقانون مجلس السرطان في العراق رقم 63 لسنة 1985 المقدم من لجنتي الصحة والبيئة والقانونية، والذي جاء لتسهيل عقد اجتماع مجلس السرطان واقتصار العضوية على المعنيين ببرامج السيطرة على السرطان وأسباب انتشاره وكيفية معالجته ولضمان سرعة اتخاذ القرارات من المجلس”.

وأكدت، أن “المجلس أتم القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى تعديل اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية المقدم من لجنة العلاقات الخارجية، من أجل تحقيق حماية مادية فعالة وعالمية النطاق للمواد النووية والمرافق النووية المستخدمة في الأغراض السلمية؛ بهدف منع ومكافحة الجرائم المتعلقة بتلك المواد والمرافق على الصعيد العالمي ولتيسير التعاون فيما بين الدول الأطراف في هذا المجال”.

وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التحكيم المقدم من لجنة الاستثمار والتنمية والقانونية والمالية”.

واستكمل مجلس النواب- بحسب البيان- القراءة الأولى لـ “مشروع قانون حماية الفكرية المقدم من لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام والقانونية والتخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية والتعليم العالي والبحث العلمي؛ لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال حقوق الملكية الفكرية وحماية حقوق المبدعين ومنع أعمال التعدي والمنافسة غير المشروعة ومواءمة حقوق الملكية الفكرية مع الفلسفة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية ولاستحداث مركز يتولى إدارة حقوق الملكية الفكرية بوصفها أداة فاعلة في التنمية الاقتصادية المستدامة، بعدها تقرر رفع الجلسة”.
وذكرت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان- تلقته السابعة - أن “جلسة الغد ستشهد القراءة الأولى لمشروع قانون الطيران المدني والقراءة الأولى لمقترح قانون الحفاظ على الإرث الثقافي”.

وأضافت الدائرة، أن “الجلسة ستتضمن أيضا القراءة الأولى لمشروع قانون إلغاء قانون تصديق على اتفاقية الوحدة الاقتصادية بين دول الجامعة العربية، بالإضافة إلى تقرير ومناقشة القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون الهيئة العليا للحج والعمرة رقم 23 لسنة 2005”.

وتابعت الدائرة، أن “جلسة يوم غد سيتم فيها تقرير ومناقشة القراءة الثانية لمشروع قانون الصحة النفسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *