ريابكوف: روسيا لا تستبعد حظر صادرات اليورانيوم إلى الولايات المتحدة

ريابكوف: روسيا لا تستبعد حظر صادرات اليورانيوم إلى الولايات المتحدة

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن موسكو تقوم بتحليل إمكانية فرض حظر على صادرات اليورانيوم إلى الولايات المتحدة بعناية؛ مشيرا إلى احتمال اتخاذ تدابير انتقامية قاسية.

وقال ريابكوف على هامش قمة “بريكس” الإعلامية ردا على سؤال حول القيود الأمريكية المحتملة على صادرات التيتانيوم واليورانيوم والنيكل الروسية: “سنرى كيف ستمضي الأمور.. لكن لا يمكن استبعاد أي إجراءات انتقامية قاسية”.

وأضاف: “الإجراءات الاقتصادية المضادة للضغوط الناجمة عن العقوبات يمكن أن تكون متنوعة للغاية.. نحن نوازن الإيجابيات والسلبيات، ونقيم العواقب المحتملة لذلك..وهنا لاينبغي الاستعجال”. 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد طرح اقتراحا حول فرض قيود على صادرات مواد أساسية وخامات في حال كان الإجراء لا يلحق الضرر بالاقتصاد الوطني.

وأشار الرئيس الروسي، في اجتماع حكومي عقد يوم الأربعاء الماضي، إلى أن الخطوة قد تتخذ كرد على الحظر المفروض على تصدير سلع إلى روسيا.

وقال بوتين في الاجتماع إن روسيا تحتل مكانة رائدة باحتياطيات عدد من الأنواع الاستراتيجية من المواد الخام، كما تقوم بتوريد بعض السلع بكميات كبيرة إلى السوق العالمية بالمقابل يتم حظر تصدير منتجات إلى روسيا، لذلك ربما يتوجب فرض قيود على تصدير سلع مثل اليورانيوم والتيتانيوم والنيكل من روسيا.

وبلغت صادرات اليورانيوم الروسي إلى الولايات المتحدة في مايو 91.1 طنا بقيمة 209.5 مليون دولار، في أعلى مؤشر منذ مارس 2023 الذي تم فيه تصدير اليورانيوم الروسي للبلد المذكور بقيمة 245.9 مليون دولار.

واستوردت الولايات المتحدة اليورانيوم المخصب في مايو الماضي بقيمة 987 مليون دولار، ولأول مرة منذ يوليو 2015 شملت عمليات الشراء الأمريكية جميع المصدرين الرئيسيين لليورانيوم في العالم.

وكانت الصين المصدر الرئيسي لليورانيوم إلى الولايات المتحدة في مايو الماضي بواقع 323.6 مليون دولار، تليها فرنسا بـ245.4 مليون دولار، فيما حافظت روسيا على الموقع الثالث بين مصدري اليورانيوم للولايات المتحدة.

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو الماضي على قانون يحظر “استيراد اليورانيوم منخفض التخصيب المنتج في روسيا.

المصدر: RT

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *