روائي مصري: دورة معرض بغداد للكتاب الـ 25 أسست تقليداً ثقافياً راسخاً

روائي مصري: دورة معرض بغداد للكتاب الـ 25 أسست تقليداً ثقافياً راسخاً

بغداد– – فاطمة رحمة
 أعلن الروائي والطبيب النفسي المصري عماد رشاد، اليوم الأربعاء، أن دورة معرض بغداد للكتاب الـ 25 أسست تقليداً ثقافياً راسخاً. 
 وقال رشاد للوكالة الرسمية تابعته السابعة : “حلمي إنجاز رواية إلكترونية، انسياقا مع السائد، برغم عدم قناعتي بالقراءة الإلكترونية، وعلم النفس الذي وظفته في رواياتي، ينطلق من أساطير سردية تحولت الى مصطلحات علمية، مثل عقدة أوديب لتعلق الولد بأمه، ونظيرتها مثل عقدة ألكترا تعلق البنت بأبيها، تتسرب الى رواياتي من دون قصد”. 
وأضاف، “أنني شخصياً تأثرت بوالدي، هو صانع القانون والموجه وعندما أشعر بقدر من الغيرة ناحية الأم، أقلد هذا الرجل الذي هو أبي، وآخذ طبائعه، والشعور ذاته يتكرر عند المرأة، فهي الأخرى يتولد لديها شعوران متناقضان إزاء الأم، يتلخصان بالحب والتنافس معاً، وتحل الإشكال عندما تتشبه بها”. 
وتابع: استفدت من الحالات المرضية التي عالجتها شخصياً، غيروا داخلي شيئاً، لكن لم أستلهم قصصهم مباشرة؛ بهدف الحفاظ على الخصوصية، ولو وجد كاتب روايات بالعمق الذي كتب به دسيتوفسكي، سيستلهم علماء النفس مصطلحات ومدارس ومعالجات منهم، كما فعل فرويد بالاستقاء من روايات ديستوفسكي”. 
ونوه بأن “معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الخامسة والعشرين، يتضافر مع معطيات أربع وعشرين دورة مضت أسست تقليداً ثقافياً راسخاً، بين الدول العربية والإقليمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *