وزير الموارد: محطة ضخ الثرثار ستعزز الفرات بـ 100 م3 بالثانية من المياه

وزير الموارد: محطة ضخ الثرثار ستعزز الفرات بـ 100 م3 بالثانية من المياه

الأنبار – – أحمد الدليمي
أكد وزير الموارد المائية عون ذياب، اليوم السبت، أن محطة الضخ الرئيسية في الثرثار ستعزز نهر الفرات بـ 100 م3 من المياه في الثانية.
وقال ذياب، للوكالة الرسمية تابعته السابعة : إنه “زرنا موقع محطة الضخ الرئيسية في الثرثار والتي وصلت لمراحل متقدمة ومن المؤمل أن تعمل بطاقة 100 م3 إلى نهر الفرات”.
وأضاف، أن “نهر الفرات يحتاج إلى تعزيز لكميات المياه؛ لأن ما يأتينا من الجانبين التركي أو السوري لا يكفي لسد حاجة نهر الفرات، لهذا السبب اعتمدنا هذا الأسلوب من خلال الاستفادة من مياه الثرثار لغرض ايصالها إلى نهر الفرات، وتأمين احتياجات المدن كافة على امتداد نهر الفرات حتى منطقة الجبايش في الناصرية، كما أنها ستقوم أيضا بتغذية أهوار الجنوب”.
وتابع الوزير، “في هذه الزيارة رافقنا مجموعة من المديرين العامين، ومدير عام التشغيل وهي الجهة المسؤولة عن تنفيذ هذا العمل، وأيضا رافقنا مدير عام هيئة الصيانة، ومدير عام مركز الدراسات والتصاميم، ومدير عام السدود، ومدير عام دائرة الكري، ومدير عام شركة الفاو، إضافة إلى عدد من المديرين الموجودين في الميدان”، مؤكدا، أن “هناك جهودا كبيرة تبذل في هذه المنطقة وهذا دليل على مدى اهتمام الوزارة بهذه المحطة”. 
وأوضح ذياب، أنه “عقدنا اجتماعاً موسعاً ناقشنا فيه العديد من المواضيع ذات التأثير المباشر والرامية إلى تعزيز نهر الفرات بالمياه من الثرثار”، موضحا، أنه “لدينا كمية من المياه العذبة تأتي من نهر دجلة عن طريق القناة الإروائية، وهذه القناة مهمة أيضا، كما ناقشنا إمكانية زيادة التصفية فيها ليتم خلط المياه العذبة مع مياه الفرات؛ لضمان توازن التراكيز الملحية ولضمان نوعية مياه جيدة لإيصالها إلى المستخدمين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *