بعد اعتقالهم 3 ايام.. اسايش اربيل تطلق سراح 5 نشطاء من شيلادزي

بعد اعتقالهم 3 ايام.. اسايش اربيل تطلق سراح 5 نشطاء من شيلادزي

السابعة – أربيل

أعلن رئيس فريق محامي الدفاع عن معتقلي بهدينان بشدار حسن، اليوم الخميس، إطلاق سراح 5 نشطاء من شيلادزي، فيما دعا إلى إطلاق سراح الآخرين.

 وقال حسن في بيان تلقته السابعة، إن “إطلاق سراح نشطاء مدينة شيلادزي الخمسة، بعد حرب نفسية شرسة واحتجازهم لمدة 3 ثلاثة أيام في آسايش أربيل دون أي سند قانوني، بالرغم من صدور قرار الإفراج عنهم”.

واضاف أن “الشكر موصول لرئيس هيئة حقوق الإنسان في الإقليم الدكتورة منى ياقو، التي كانت تواصل مستمر مع فريق الدفاع منذ إعتقالهم وحتى إطلاق سراحهم”، موضحاً أن “الشكر موصول كذلك للنواب من مختلف الكتل البرلمانية والإعلاميين والنشطاء في إقليم كردستان وخارجه وبعثة الأمم المتحدة والقنصلية الأمريكية في الإقليم لدعمهم واسنادهم للقضية”.

واشار حسن الى أن المطلق سراحهم هم: 

– یوسف شریف إبراهیم، تولد 2001

– محمود ناجي صديق، تولد 1996

– کوڤان طارق جبرائیل، تولد 1996

– أمجد یوسف مصطفى، تولد 1989

– نيجيرفان بديع حاجی، تولد 1993

 فيما شهدت شوارع شيلادزي فرحة عارمة بعد إطلاق سراح معتقلي المدينة، فيما عبر ذووهم عن الفرحة بالدموع واحتضان أبنائهم الذي قضوا سنتين في السجون.

وفي وقت سابق، اتهم فريق الدفاع عن نشطاء وصحفيي بهدينان، آسايش أربيل، بالامتناع عن إطلاق سراح موكليهم، الصادر بحقهم أوامر قضائية بالإفراج عنهم بعد انتهاء مدة محكوميتهم.

وقال الفريق في بيان نشره للرأي العام وجميع الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني إن “المديرية العامة لآسايش أربيل لم تطلق حتى الآن سراح خمسة من نشطاء مدينة شيلادزي، بالرغم من مضي يومين على صدور قرار قضائي بالإفراج عنهم، وإكمالهم لمدة محكوميتهم المجحفة والبالغة عامان، وانتظار ذويهم وأطفالهم لهم منذ الصباح الباكر عند باب المديرية في ظل سوء الأحوال الجوية”، متسائلا “أي وجدان وضمير هذا؟”.

واعتبر البيان أن “احتجاز المذكورين في الآسايش يخالف القانون، ونطالب من حضراتكم الرأي العام الدخول على الخط وعدم القبول بما يتعرض له هؤلاء المظلومون من ظلم وإجحاف”، داعيا “لإطلاق سراحهم فورا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *