المجلس الوزاري للاقتصاد يناقش إجراءات البنك المركزي في خفض سعر الصرف

المجلس الوزاري للاقتصاد يناقش إجراءات البنك المركزي في خفض سعر الصرف

السابعة –  بغداد

ناقش المجلس الوزاري للاقتصاد، اليوم الأربعاء، إجراءات البنك المركزي في خفض سعر الصرف.

وذكر المكتب الإعلام لوزير التخطيط محمد تميم، في بيان تلقته السابعة أن “الأخير ترأس مساء اليوم، الاربعاء،  جلسة طارئة للمجلس الوزاري للاقتصاد، الذي استضاف خلالها محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، الذي استعرض الاجراءات التي اتخذتها ادارة البنك للسيطرة على السياسة النقدية، والحد من ارتفاع سعر صرف الدولار في الاسواق المحلية”.

وبحسب البيان، أوضح مخيف، أن “الإجراءات المتخذة ستسهم في تحقيق الاستقرار النقدي في العراق، مؤكدا حرص واستعداد البنك لتغطية الاعتمادات المستندية والخاصة باستيراد المواد الغذائية بشكل كامل.وتوفير العملة الاجنبية للمواطنين”.

وأكمل البيان أن “أعضاء المجلس الوزاري للاقتصاد أعرب عن دعم الحكومة الكامل لاجراءات البنك المركزي التي من شأنها تحقيق حالة من الاستقرار وخفض اسعار صرف الدولار في الاسواق”.

وتابع، أن “المجلس الوزاري للاقتصاد ناقش إجراءات وزارة التجارة بشأن تامين المواد الغذائية، واثنى على قيام الوزارة بتبسيط اجراءاتها بمنح اجازة الاستيراد خلال يوم واحد.وتأمين الخزين الاستراتيجي للمواد الغذائية”.

وأضاف أن “المجلس ناقش عددا من التوصيات ذات الصلة بتعديل التعرفة الجمركية وفقا للمتطلبات الاقتصادية، مع استثناء المواد الغذائية والادوية من تلك الاجراءات”.

وارتفع سعر صرف الدولار وتغير أكثر من مرة خلال ساعات، إذ وصل يوم أمس إلى عتبة الـ160 ألف دينار لكل ورقة نقدية من فئة 100 دولار.

تحرير: غ.ف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *