مستشار السوداني: سعر الدولار سيستقر بين 145 الى 146 الف قريباً

مستشار السوداني: سعر الدولار سيستقر بين 145 الى 146 الف قريباً

السابعة – بغداد

علق مظهر محمد صالح، المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس ، على عودة ارتفاع سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي في السوق المحلي، مؤكدا استقراره قريبا.

وقال صالح للسابعة، إنه “مع تحسن درجة الافصاح في المعاملات التجارية وتزايد شفافيتها التي تتطلب تمويلاً، بعملة الدولار من نافذة البنك المركزي العراقي فان الفجوة المؤقتة بين العرض والطلب على العملة الاجنبية ستتقلص”.

وأضاف أن “مرونة تدخل السياسة النقدية في سوق الصرف لاستعادة استقرار السوق ستتسارع وتيرتها، وخلال الايام المقبلة سوف يستقر سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي بين سعر 1455-1460دينار لكل دولار”، بمعنى 145 و 146 الف دينار لكل 100 دولار.

وأكد أن “السلطة النقدية تسعى لحماية الاستقرار الاقتصادي”.

وفي وقت سابق، عقد مجلس النواب جلسة خاصة لمناقشة رفع سعر صرف الدينار والحفاظ على استقراره، حيث تم جمع تواقيع أكثر من 80 نائباً حتى الآن وارسالها إلى رئاسة المجلس، في وقت أدى التذبذب في أسعار الصرف إلى أرباك الأسواق مثيراً القلق لدى الكسبة.

ويشار إلى أن سعر صرف 100 دولار اقترب مؤخراً من 160 ألف دينار، وهي المرة الأولى التي ينخفض فيها سعر صرف الدينار بهذا الشكل، فيما فرض البنك المركزي عقوبات على 18 مصرفاً من أجل إعادة التوازن إلى الأسواق، وإرضاء الولايات المتحدة التي تتهم العراق بنقل الدولار إلى الخارج.

تحرير: ر. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *