البارتي: الحكومة الاتحادية تستهدف الإقليم بحصة قليلة في موازنة 2023

البارتي: الحكومة الاتحادية تستهدف الإقليم بحصة قليلة في موازنة 2023

السابعة – بغداد  

عد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، اليوم السبت، إصرار الحكومة المركزية على إبقاء حصة إقليم كردستان من موازنة 2023، بـ 12.67% هو “استهداف سياسي”.

وقال سلام للسابعة، إن “اعتماد عدد المقاعد البرلمانية للمحافظات التي تتبع الإقليم، في اعداد حصة الموازنة، سيكون حلا ممكنا يرضي جميع الأطراف”.

وأضاف، أن “لكل نائب 100 ألف نسمة، بالتالي فأن نسبة عدد نواب الكرد في البرلمان هي أكثر من الحصة التي يريدون إعطائها للإقليم”.

وفي وقت سابق، كشف عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، عن تفاصيل حصة إقليم كردستان بقانون موازنة 2023، مشيرا الى أنها أحد أسباب تأخير القانون.

وقال الكاظمي لـ السابعة، إنه “حتى الان لم تحسم حصة إقليم كردستان ضمن مشروع قانون موازنة سنة 2023، بشكل نهائي”، مبيناً أن “الحوارات مستمرة لحسم هذا الملف، الذي يعد أحد أسباب تأخير إقرار الموازنة من قبل مجلس الوزراء”.

وأضاف أن “أقرب نسبة لحصة الإقليم ضمن مشروع قانون موازنة سنة 2023، هي 12.67% وهي ذات النسبة التي تم منحها للإقليم في الموازنة السابقة”، مشيرا الى أن “الحوارات والمفاوضات مستمرة، ومن الممكن ان تحسم الأمور خلال اليومين المقبلين”.

وتبقى المشكلات عالقة دون حلول بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، فلا الوفود التي زادت من زياراتها بغداد حسمت الامر، ولا الجلوس على الطاولة الوحدة أنهى الخلافات، فبعد قانون النفط والغاز والمادة 140 بات قانون الموازنة يشكل معضلة أمام طموحات الشعب العراقي، وسببه “الكرد” حسبما يقول نواب في البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *