كتلة نيابية تطالب باسترداد أموال ايرادات بيع نفط الإقليم إلى تركيا

كتلة نيابية تطالب باسترداد أموال ايرادات بيع نفط الإقليم إلى تركيا

السابعة – بغداد

طالبت كتلة حقوق النيابية، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير النفط باسترداد أموال ايرادات بيع نفط الإقليم إلى تركيا.

وبحسب وثيقة صادرة من الكتلة بتاريخ 25 من الشهر الحالي وحصلت عليها السابعة، أنه “لأغراض رقابية استناداً لأحكام المادة 61/ ثانياً من الدستور، واستناداً لواجبنا في حماية المال العام وفقا لأحكام المادة 27 من الدستور، وأحكام المادة111  من الدستور التي أقرت بأن النفط ملك كل الشعب العراقي، واستنادا لأحكام المادتين 15 و 27 من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018، وأحكام المادة 50 من النظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2022 يرجى إجابتنا على الأسئلة النيابية الآتية: 

1- ما هو مقدار المبلغ الكلي الناجم عن إيرادات تصدير نفط إقليم كردستان العراق وبيعه إلى تركيا عبر ميناء جيهان التركي دون موافقة وزارتكم وشركة سومو؟ – ما هي الإجراءات القانونية التي تنوي وزارتكم القيام بها ضد إقليم كردستان وضد الحكومة التركية بعد صدور قرار محكمة التحكيم الدولية لصالح العراق في ٢٠٢٣/٣/٢٤، وما هي الأليات التي سيصار إلى اتباعها بشأن استرداد الأموال الناجمة عن ذلك؟ – هل قامت وزارتكم باستلام قرار التحكيم المذكور أعلاه بصورة رسمية من عدمه؟ 

أدناه نص الوثيقة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *