اجتماع مرتقب لحسم مصير 600 نازح في ديالى

اجتماع مرتقب لحسم مصير 600 نازح في ديالى

السابعة – ديالى

أكدت مديرية شؤون العشائر في ديالى، اليوم الثلاثاء، أن الوقف السني سيحتضن اجتماعا مهما لحسم مصير اكثر من 600 اسرة نازحة.

وقال مدير شؤون العشائر في ديالى العميد علي محمود الربيعي لـ السابعة، إن “ديوان الوقف السني في بغداد سيحتضن نهاية الاسبوع الجاري اجتماعا مهما لحسم ملف نازحيي قرية الخيلانية في ديالى من خلال الاشراف على دفع التعويضات لاسر 36 شهيد وجريح”.

واضاف، أن “بعد دفع التعويضات سيعطي الضوء الاخضر بعودة اكثر من 600 اسرة نازحة الى قرية الخيلانية ضمن قاطع قضاء المقدادية 40كم شمال شرق بعقوبة والتي تسببت اشكاليات متعددة في تاخير عودتهم خلال الفترة القادمة الا ان جهود رئيس مجلس الوزراء من خلال تشكيل لجنة برئاسة وزير الداخلية وعضوية الوقف السني والدوائر ذات العلاقة نجحت في الوصول الى حلول منصفة لكل الاطراف”.

واشار الى أن “ملف الهواشة سيكون التالي من ناحية دفع التعويضات لاسر الشهداء والجرحى من اجل اعادة نازحيي قرية نهر الامام ضمن مشروع السلم المجتمعي الشامل الذي تقوده حكومة السوداني في ديالى”.

وفي وقت سابق، قالت “هيومن رايتس ووتش”، إنّ السلطات العراقية تقاعست عن دفع التعويضات المالية المستحقة بموجب القانون العراقي لآلاف الأيزيديين وغيرهم من قضاء سنجار على الدمار والضرر الذي لحق بممتلكاتهم من قبل من قبل تنظيم داعش وجراء المعارك العسكرية التي خاضتها القوات العراقية وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضدّه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *