النزاهة تضبط معاملات وهمية في ديالى بقيمة 17 مليار دينار

النزاهة تضبط معاملات وهمية في ديالى بقيمة 17 مليار دينار

السابعة –  بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم السبت، عن تمكن ملاكاتها من ضبط 1463 معاملة صرف وهميَّة في فرع دائرة توزيع الكهرباء في ديالى تم صرف مليارات الدنانير بموجبها.


وقالت الهيئة في بيان، تلقته السابعة، أن “مكتب تحقيق الهيئة في ديالى هرع إلى تأليف فريق عمل؛ للتحري والتقصي فور تلقيه معلومات حول مزاعم صرف مبلغ مقداره أكثر من 17 مليار دينار، بموجب مئات المعاملات الوهميَّة المزورة”.

واضاف البيان، إن “الفريق انتقل إلى مقر  فرع توزيع كهرباء ديالى، وتمكن من ضبط 1463 معاملة صرف وهميَّة تمت تمشيتها في العام 2021″، لافتاً إلى أن “المبالغ المصروفة بموجب تلك المعاملات تربو على  17،000،000،000 مليار دينار”.

وأوضح إن “المعاملات المضبوطة خاصة بمشتريات ومشاريع وهميَّة، إضافة إلى أعمال صب وحفر وصيانة،، مبيناً أن ،تلك المشتريات والمشاريع والأعمال المزعوم تنفيذها تبيَّن أن جميعها وهمي، إذ  نُفِّذَتْ على الورق فقط”، مشيرة إلى أن “أغلب تلك المعاملات التي تم صرف مبالغها خالية من الأوامر الإداريَّة الخاصة بالتنفيذ”. 

ونوه البيان الى “تنظيم محضر أصولي بالعمليَّة، وعرضه رفقة المبرزات المضبوطة، على قاضي محكمة التحقيق المختصة بالنظر في  قضايا النزاهة في ديالى؛ بغية استكمال الإجراءات القانونيَّة وتحديد جهة التقصير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *