قرارات البنك المركزي “متهمة” برفع أسعار الصرف.. الاستقرار لن يتحقق الا بشرط

قرارات البنك المركزي “متهمة” برفع أسعار الصرف.. الاستقرار لن يتحقق الا بشرط

السابعة- بغداد

اعتبر الخبير في الشأن الاقتصادي، مصطفى اكرم حنتوش، اليوم الإثنين، 29 تموز 2024، أن بعض قرارات البنك المركزي العراقي ساهمت “بشكل كبير” في أزمة الدولار في السوق المحلي.

وقال حنتوش لـ”السابعة”، انه “رغم كل إجراءات البنك المركزي العراقي للسيطرة على سعر صرف الدولار، لكنه أخفق بذلك طيلة الفترة الماضية بل بعض قرارات البنك ساهمت برفع الدولار كونها قرارات متسرعة وغير مدروسة وآخرها منع اعطاء الدولار للمسافرين الا عبر المطار”.

واضاف، ان “البنك المركزي عليه البحث عن حلول واقعية وحقيقية للسيطرة على صرف الدولار بشكل حقيقي واستمرار البنك المركزي بهذا الاجراءات سيدفع الى استمرار التذبذب وهذا الأمر يتحمله البنك المركزي العراقي”.

يشار الى انه ومع حلول عيد الأضحى الماضي، ارتفعت اسعار صرف الدولار في السوق الموازية لتتجاوز الـ150 الف دينار لكل 100 دولار، بعد ان كانت تحوم حول الـ145 الف دينار طوال الاشهر الماضية، غير ان عدة قرارات واجراءات تسببت بارتفاع سعر الصرف واستقراره حاليا حول الـ149 الف دينار لكل 100 دولار، ومن بين هذه القرارات للبنك المركزي العراقي حصر تسليم الدولار للمسافرين عبر الشركات التي تمتلك فروعا في المطارات العراقية حصراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *