المكون التركماني يعلن رفضه جلسة تشكيل حكومة كركوك: تخريب للثقة وتهديد للأمن

المكون التركماني يعلن رفضه جلسة تشكيل حكومة كركوك: تخريب للثقة وتهديد للأمن

السابعة- بغداد

أعلنت قائمة جبهة تركمان العراق الموحد، اليوم الثلاثاء 13 آب 2024، رفضها القاطع لجلسة تشكيل حكومة كركوك المحلية، معتبرة ما حصل “تهديد للأمن المجتمعي وتخريب للثقة بين المكونات”.

وقالت القائمة في بيان تلقته “السابعة”، “نحن الجماهير التركمانية في محافظة كركوك، نعلن رفضنا القاطع لتشكيل حكومة كركوك المحلية بسبب تغييب المكون التركماني الاصيل، ونعتبر هذه الخطوة هي تكريس للقرارات الانفرادية التي تهدد الامن المجتمعي والسلم المدني في كركوك، وان مشكلة كركوك لا تحل بتوزيع المناصب، وكركوك بحاجة إلى تعزيز الثقة بين المكونات، وما حصل هو تخريب الثقة”.

وأضافت “كما نجدد التأكيد على ان مبادرة رؤية كركوك هي ضمان حقيقي لحل قضية كركوك بجميع ابعادها السياسية والاجتماعية، وان التركمان عنصر اساسي في كركوك، ولا احد يستطيع أن يتجاوز هذا المكون، وان الجلسة المنعقدة في بغداد خالفت المادة 13 من القانون الانتخابي، والتي نصت على التوزيع العادل للمناصب بين مكونات المحافظة”.

وأكدت القائمة أنها “ستواصل نضالها السياسي لأجل تحقيق تطلعات الشعب التركماني، وان قضية التركمان في كركوك هي قضية قومية تتثمل في امتداد تاريخي، ولا يمكن تهميش التركمان باي حال من الأحوال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *