ساحات تجميع الحديد المستخدم في الجوسق بنينوى “خالية” من التلوث الاشعاعي

ساحات تجميع الحديد المستخدم في الجوسق بنينوى “خالية” من التلوث الاشعاعي

السابعة – نينوى 

أعلنت الهيأة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيمياوية والبايولوجية / فرع نينوى، اليوم الإثنين 19 آب 2024، خلو ساحات المخلفات الحديدية المستهلكة السكراب التابعة لجامعة نينوى في منطقة الجوسق وكلية التمريض وكلية الطب من التلوث الإشعاعي بعد اجراء الفحوصات عليها.

وقالت مسؤول فرع الهيأة  سناء علي حسين وفق بيان للهيئة تلقته “السابعة”، إن” تقارير المسح الإشعاعي ونتائج قراءات أجهزة الفحص الحقلي التي أجرتها الفرق الفنية التابعة لفرع الهيأة في نينوى أثبتت خلو المخلفات الحديدية السكراب الموجود في منطقة الجوسق من أي تلوث إشعاعي. 

واضافت، إن “الفرق الرقابية قامت بفحص جميع السكراب الموجود داخل الساحات المتواجدة داخل الجامعة وتزويدهم بشهادات سلامة السكراب من التلوث الاشعاعي صادرة من الهيأة بناءً على تقارير المسح الإشعاعي”.

يشار الى ان   الفرق الفنية التابعة للهيأة في بغداد والمحافظات تجري الفحوصات والحملات الرقابية بصورة مستمرة للتأكد من عدم وجود أي ملوثات إشعاعية  في مواقع المخلفات الحديدية والمناطق والتجمعات السكانية وتزويد الأنشطة بشهادة السلامة الإشعاعية وفق الشروط والمتطلبات المعتمدة من قبل الهيأة، والاعتماد في عمليات الفحص والمسح على احدث التقنيات المتبعة في تقييم المواقع الملوثة واجراء المسوحات الاشعاعية المتكاملة على السكراب وباستخدام اجهزة قياس مستوى الاشعاع الحديثة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *