بوتين عن المفاوضات الروسية الأذربيجانية في باكو: فرصة لتحديد الخطوات للمستقبل

بوتين عن المفاوضات الروسية الأذربيجانية في باكو: فرصة لتحديد الخطوات للمستقبل

عقدت اليوم الاثنين في باكو مفاوضات بين وفدي روسيا وأذربيجان برئاسة فلاديمير بوتين وإلهام علييف، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وفي بداية المباحثات أعرب الرئيس الروسي عن تقديره لمستوى العلاقات الروسية الأذربيجانية، مشددا على أن المباحثات في الإطار الموسع تعد فرصة لتحديد الخطوات لتطوير العلاقات بين البلدين في المستقبل.

وقال بوتين إن “الوفدين ممثلان بشكل واسع لدى الطرفين، كما أن كافة الاتفاقات المبرمة في العام 2022 يتم تنفيذها، ويساهم العمل في الإطار الموسع في تحديد الخطوات القادمة في المستقبل”.

من جهته أشاد علييف بالعلاقات الثنائية، مشيرا إلى وجود ديناميكية إيجابية، وقال: “لدينا نية لتعزيز التعاون في كافة الاتجاهات، على ثقة أن زيارتكم ستكون خطوة مهمة على هذا الطريق”.

ووصل بوتين أمس الأحد إلى العاصمة باكو في إطار زيارة دولة تستمر يومين، تهدف لتعزيز العلاقات التاريخية مع أذربيجان.

ويضم الوفد الروسي نائب رئيس الديوان الرئاسي مكسيم أوريشكين، ومساعدي الرئيس الروسي يوري أوشاكوف ورسلان إيدلغيرييف، ونائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، ووزير الخارجية سيرغي لافروف، ووزير التنمية الاقتصادية مكسيم ريشتنيكوف وغيرها من المسؤولين. 

وتربط روسيا وأذربيجان علاقات تاريخية واستراتيجية منذ زمن الاتحاد السوفيتي السابق، وخلال زمن الإمبراطورية الروسية، حيث لعبت روسيا دورا محوريا في استقلال أذربيجان عن الدولة الفارسية، واعترفت بها كدولة مستقلة في أعقاب الثورة البلشفية عام 1917.

وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وقعت موسكو علاقات جديدة مع باكو في 4 أبريل 1992، بينما تواصل تعزيزها وتطوريها حتى يومنا هذا في إطار تحالف وشراكة استراتيجيتين.

ويقوم التعاون بين البلدين على أساس 170 معاهدة واتفاقية في جميع المجالات، بما في ذلك 50 اتفاقية في المجال الاقتصادي.

المصدر: RT

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *