عشرات المصلين يتظاهرون احتجاجا على قرار هدم جامع “عمر المختار” باليرموك

عشرات المصلين يتظاهرون احتجاجا على قرار هدم جامع “عمر المختار” باليرموك

السابعة – بغداد

نظم العشرات من أبناء منطقة اليرموك بالعاصمة بغداد ، اليوم الجمعة 30 آب 2024، تظاهرة للتعبير عن رفضهم لإجراءات هدم جامع عمر المختار.

وطالب المصلون بحسب مقطع فيديو اطلعت عليه “السابعة”، ديوان الوقف السني، “بأعادة النظر بهذا القرار الذي يخدم مستثمر احد المجمعات السكنية”.

وقال احد المواطنين في المقطع المصور، إن “الجامع يأتي اليه لإداء فريضة الصلاة من مناطق عديدة وكل ما متوفر بالجامع ممتاز ولا توجد فيه اي إشكاليات، بالتالي فلا نجد اي مبرر لمحاولة هدمه”.

فيما أشار رجل دين، الى ان “الجامع تم بناؤه بعام 2000 ولا يوجد فيه اي تصدعات او إشكاليات بالكهرباء او المياه وطاقته الاستيعابية تساوي اضعاف ما يتواجد فيه الان”.

من جانبه نفى ديوان الوقف السني، اي نية لهدم جامع عمر المختار في منطقة اليرموك، متهما احد كوادر الجامع الدينية بنشر تلك الشائعات لتضارب مصالحه الشخصية مع مشروع تطويره.

وقال الوقف في بيان تلقته “السابعة”، “تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين خبرا يتحدث عن عزم أحد المستثمرين لتحويل جامع عمر المختار في منطقة اليرموك ببغداد إلى مجمع سكني بعد تهديمه”، مؤكدا اننا ” إذ نعلن عن تفنيد هذه الأخبار المتداولة، وأنها اخبار خاطئة ولا تمت للواقع نود أن نوضح أن أحد المحسنين قد تكفل كفل بإعادة تأهيل وترميم الجامع على وفق الطراز المعماري الحديث لاستيعاب أربعة آلاف مصل وقاعة كبيرة للمناسبات الدينية ومركزا إقرائيا لتحفيظ القرآن الكريم ومنازلا للكوادر الدينية العاملة في المسجد”.

وحذر ديوان الوقف السني في بيانه “من المساس بالمؤسسات الدينية ونشر الأكاذيب حولها من المساس”، مشددا على ان “من يسعى إلى الترويج لهذه الشائعات هو من غير سكنة المنطقة ونسب اليها هذه الشائعات كونه أحد كوادر الجامع الدينية بعد أن تضاربت مصالحه الشخصية مع مشروع تطويره”.

واكد، ” ضرورة تحري الدقة في تداول المعلومات من مصادرها الرسمية”، محذرا من “اختلاق أية أخبار أو معلومات من شأنها إثارة جدل شعبي أو قد تسبب فوضى لدى العراقيين ودونها سيتخذ ديوان الوقف السني السبل القانونية تجاه مروجي هذه الأكاذيب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *