اشهر معابر شرق العراق يفقد 40% من نشاطه مع انتهاء زيارة الأربعين

اشهر معابر شرق العراق يفقد 40% من نشاطه مع انتهاء زيارة الأربعين

السابعة –  ديالى

اكد قائممقام قضاء مندلي وكالة، مازن الخزاعي، اليوم الثلاثاء 3 أيلول 2024، بان اشهر المعابر الحدودية في شرق العراق فقد 40% من نشاطه مع انتهاء زيارة الأربعين.

وقال الخزاعي في حديث لـ”السابعة”، إن “تحويل المنذرية وزرباطية ومعابر أخرى الى نقطة لتدفق ملايين الزوار القادمين من ايران وبلدان إسلامية أخرى خلال زيارة الأربعين دفعت المئات من التجار وممثلي الشركات الى نقل نشاطهم في استيراد البضائع والمنتوجات الى معبر مندلي الحدودي”.

وأضاف ان “معبر مندلي شهد نشاطًا غير مسبوقا في تدفق القوافل التجارية هو الأعلى منذ سنوات وبمستويات قياسية جداً”، مؤكدا أن “المعبر فقد 40% مرة أخرى في غضون 72 ساعة بسبب عودة نشاط المعابر الأخرى امام حركة استيراد البضائع والمنتوجات”.

وأشار الى أن “معبر مندلي والمخصص للنشاط التجاري والاستيراد يكتسب أهمية في كونها الأقرب الى العاصمة بغداد ومحافظات أخرى ما يدفع الكثير من التجار والشركات الى اعتباره نقطة مهمة في ادامة نشاطهم”.

يذكر ان عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، اكد ياسر إسكندر، يوم الثلاثاء 27 آب 2024، تفويج اكثر من 90% من زوار الأربعين الأجانب الى خارج العراق.

وقال إسكندر لـ”السابعة”، إن “عملية التفويج العكسي لزوار الأربعين ستبقى مستمرة بوتيرة متصاعدة للساعات 72 القادمة”، مؤكدا ان “90% من اجمالي الزائرين من خارج العراق غادروا فعليا عبر المنافذ الحدودية والمطارات“.

وأضاف إن “عدد زوار الأربعين من خارج العراق اقترب من 4 ملايين زائر من عشرات الجنسيات اغلبهم من دول إسلامية”، مشددا على ان “معدل ضحايا حوادث السير بسبب الزخم غير المسبوق على الطرق الرئيسية بين المحافظة هو اقل بنسبة 85% قياسا بالموسم الماضي خاصة وانه كانت هناك سلسلة إجراءات مباشرة لتنظيم حركة السير“.

وأشار الى ان “ذروة التفويج العكسي ستنتهي في غضون أيام بالمعابر الحدودية”، لافتا الى انه “لم تسجل اي احداث إرهابية مع نجاح كل الخطط الميدانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *