بعد 7 سنوات.. تقرير يكشف المسؤولين عن مأساة حريق برج غرينفيل

بعد 7 سنوات.. تقرير يكشف المسؤولين عن مأساة حريق برج غرينفيل

كشف تقرير جديد أن الحريق الذي اندلع في برج غرينفيل “برج الموت” في بريطانيا قبل 7 أعوام وأدى إلى مقتل 72 شخصا، سببه عقود من الإخفاقات من جانب الحكومة والمنظمين.

وخلص التحقيق العام الذي استمر لسنوات في حريق عام 2017 إلى أنه لا يوجد “سبب واحد” للمأساة، لكنه قال إن مجموعة من الشركات غير النزيهة والمنظمين غير الأكفاء والحكومة الراضية عن نفسها، أدى إلى تغطية المبنى بكسوة قابلة للاحتراق مما أدى إلى تحويل حريق شقة صغيرة إلى أعنف حريق على الأراضي البريطانية منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال رئيس التحقيق، القاضي المتقاعد مارتن مور بيك، إن وفاة الضحايا كان من الممكن تجنبه، وأن “أولئك الذين عاشوا في البرج تعرضوا للخذلان الشديد على مدى عدد من السنوات” من قبل العديد من الأشخاص والمنظمات.

وأضاف: “لقد ساهم الجميع في ذلك بطريقة أو بأخرى، في معظم الحالات من خلال عدم الكفاءة، ولكن في بعض الحالات من خلال عدم الأمانة والجشع”.

London fire:
-engulfs 27-story Grenfell Tower
-200 firefighters at scene
-2 people treated for smoke inhalation https://t.co/TJEjcLyshk pic.twitter.com/psHbfUaVQa

— Bloomberg @business June 14, 2017

واعتذر رئيس الوزراء كير ستارمر نيابة عن الدولة البريطانية، قائلا إن المأساة “ما كان ينبغي أن تحدث أبدا” ووعد الضحايا بالعدالة.

وفي حين أن التقرير قد يقدم للناجين بعض الإجابات التي طالما سعوا إليها، إلا أنهم يواجهون الانتظار لمعرفة ما إذا كان أي شخص مسؤول سيحاكم. وستفحص الشرطة نتائج التحقيق قبل اتخاذ قرار بشأن الاتهامات.

وحثت ناتاشا إلكوك، من منظمة “غرينفيل يونايتد”، وهي مجموعة تمثل الناجين والعائلات الثكلى، السلطات على “تحقيق العدالة وتوجيه الاتهامات ضد المسؤولين عن وفاة أحبائنا”.

وقالت إلكوك، إحدى الناجيات من الحريق والتي فقدت عمها في المأساة: “تقرير اليوم يتحدث عن الافتقار إلى الكفاءة والفهم والفشل الأساسي في أداء أبسط واجبات الرعاية.. لقد دفعنا ثمن عدم الأمانة المنهجية واللامبالاة المؤسسية والإهمال”.

واندلع الحريق في الساعات الأولى من يوم 14 يونيو 2017، في شقة بالطابق الرابع، وانتشر إلى المبنى المكون من 25 طابقا، تغذيه ألواح الكسوة القابلة للاشتعال على الجدران الخارجية للبرج.

وتم تغطية برج غرينفيل، الذي تم بناؤه من الخرسانة في السبعينيات، خلال عملية تجديد في السنوات التي سبقت الحريق بكسوة من الألومنيوم والبولي إيثيلين، وهي طبقة من العزل الرغوي تعلوها ورقتان من الألومنيوم محاطتان بطبقة من البولي إيثيلين، وهو بوليمر بلاستيكي قابل للاحتراق الذي يذوب عند تعرضه للحرارة.

المصدر: AP

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *