تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح

تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح

السابعة- أربيل

كشفت رئيس هيئة السياحة في كردستان أمل جلال، اليوم الجمعة 20 أيلول 2024، عن خطة من 8 سنوات لغرض زيادة أعداد السياح في الإقليم.

وقالت جلال في حديث لـ”السابعة” إنه “لغرض تطوير البنية التحتية السياحية، وإعداد البرامج لتلبية متطلبات السائح من الجانب الترفيهي تم اطلاق خطة لمدة 8 سنوات لغرض زيادة أعداد السياح في الإقليم”.

وأضافت أن “عدة وزارت وحكومات محلية وهيئات ومؤسسات ومنظمات تشترك بهذه الخطة، وبإشراف مجلس وزراء الإقليم والهدف هو تنويع مصادر السياحة لآن كردستان تشتهر بمجموعات مقومات، منها السياحية الدينية والسياحة الشتوية الأثرية والمغامراتية والترفيهية”.

وأشارت جلال إلى أن “الهدف هو تعزيز المصادر وتنويعها، مثل مياه الكبريت والشلالات والحدائق، وإيصال الخدمات للمناطق السياحية، وعملنا هو الترويج خلال هذه السنوات، ومعرفة رغبة السواح، ووصلنا مراحل مهمة مقارنة بالسنوات الماضية”.

ويرى خبراء في الشأن الاقتصادي، أن المواطن الكردي يعيش حاليا في دوامة أزمات مع اقتراب العام الدراسي الجديد وتقلص اعداد السياح، مبيناً ان الحل بصرف رواتب الموظفين.

ويعاني الموظفون والمتقاعدون في إقليم كردستان من مشكلات اقتصادية قاسية نتيجة تأخر صرف رواتبهم منذ نحو 10 سنوات، وعلى هذا الأساس، اتخذت المحكمة الاتحادية العليا قرارا يقضي بتوطين رواتب موظفي الإقليم ومتقاعديهم مع بغداد، لكن القرار اصطدم بامتناع حكومة أربيل عن تقديم جميع المعلومات اللازمة وأعداد موظفيها الحقيقيين للبنوك الاتحادية في بغداد، الامر الذي دفع الأخيرة الى عدم ارسال مبالغ رواتب موظفي الإقليم.

وتبقى الأسماء المكررة و”الفضائيين” المشكلة الأكبر التي تعرقل صرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم وحتى المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *