بعد نزوح دام 10 سنوات.. بدء عودة أهالي “الخيلانية” في ديالى

بعد نزوح دام 10 سنوات.. بدء عودة أهالي “الخيلانية” في ديالى

السابعة- ديالى

أعلن مسؤول حكومي، اليوم الثلاثاء 24 أيلول 2024، بدء عودة أهالي الخيلانية شمال شرق ديالى بعد رحلة نزوح استمرت عشر سنوات.

وقال قائممقام قضاء المقدادية، زيد ابراهيم في حديث لـ”السابعة”، إن “قرابة 300 اسرة نازحة من الخيلانية في محيط المقدادية بدأت بالعودة كوجبة اولى الى منازلها بعد رحلة نزوح قسري استمرت 10 سنوات عقب احداث حزيران 2014”.

وأضاف أن “عملية العودة تعتمد على التدقيق الامني من خلال لجنة مشتركة من اجل اعطاء الضوء الاخضر لعودة الاهالي وانهاء مرحلة قاسية في حياتهم”، مؤكدا أن “كل الاسر ستعود وفق الالية الامنية المعتمدة من قبل قيادة عمليات ديالى من خلال منظومة التدقيق”.

واشار الى ان “ادارة المقدادية سوف تعمل على دعم ملف الخدمات بالتنسيق مع حكومة ديالى المحلية باعتباره ضرورة لانهاء معاناة الاسر النازحة وضمان تسريع وتيرة صرف المستحقات المالية لها من قبل وزارة الهجرة”.

وقرى الخيلانية في المقدادية تضم أكثر من 400 دار سكنية كانت خالية بالكامل من السكان، مما أثر سلباً على الوضع الامني في القضاء بسبب خلق ممر آمن للعناصر الارهابية لتهديد أمن القرى الاخرى.

وتعزى أسباب عدم عودة السكان في الخيلانية طيلة الفترة الماضية الى النزاعات العشائرية سبب اشخاص من اهالي القرى تورطوا بعمليات خطف وقتل لآخرين في القرى المجاورة لاسيما قرية البازول التي تم اختطاف سبعة اشخاص من ابنائها وقتلهم من قبل اشخاص من أهالي منطقة الخيلانية والذين كانو ينتمون لداعش الارهابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *