انتقادات لاذعة لظاهرة ترشيح البلوكرات والمشهورات لانتخابات برلمان الاقليم

انتقادات لاذعة لظاهرة ترشيح البلوكرات والمشهورات لانتخابات برلمان الاقليم

اليوم – السليمانية

أكد الكاتب والباحث السياسي الكردي لاوان عثمان، اليوم الخميس 26 أيلول 2024، أن ظاهرة ترشيح البلوكرات والمشهورات على مواقع التواصل الاجتماعي في اقليم كردستان، تدل على مستوى انخفاض الادراك والشعور بالمسؤولية لدى الأحزاب السياسية الكردية.

وقال عثمان في حديث لـ “السابعة” إن “القضية اختصرت في مجال كمي، وليس نوعيا، في ما يخص جمع الأصوات عن طريق الواجهات التي تستخدم سياسيا، والدلالة الموجودة في هذه القضية، هو عدم شعور بالمسؤولية”.

وأضاف أن “هناك عدم شعور بالأهمية التي تشكلها المؤسسة التشريعية لبرلمان إقليم كردستان، وبخصوص الناخب الكردي فهو مدرك لهذه القضية، وهو يقسم إلى قسمين“.

“إما ملتزم مع طرف سياسي سيصوت له، أو يكون ساخطا على الوضع، وبالتالي لن يشترك بالعملية الانتخابية برمتها، وهنالك حسب التصورات فإن نسبة المشاركة ربما سترتفع عن آخر دورة”، يقول الكاتب والباحث السياسي الكردي.

وانطلقت اليوم الأربعاء، الحملات الدعائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق المقرر إجراؤها في 20 تشرين الأول المقبل، وسط مؤشرات بتراجع نسب المشاركة.

وتتوقف الحملات يوم 15 من تشرين الأول، أي قبل 48 ساعة من إجراء التصويت الخاص لقوى الأمن والشرطة والسجون التي ستجرى في 18 من الشهر ذاته.

ومنذ نحو سنتين حالت الخلافات السياسية بين أحزاب كردستان الرئيسية على شكل سجل الناخبين والنظام الانتخابي وعدد الدوائر وتوزيع كوتا الأقليات دون إجرائها في موعدها عام 2022، باعتبار أن الدورة البرلمانية الواحدة محددة بأربع سنوات.

وطبقا لمعلومات أدلى بها رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل، فإن عدد الذين يحق لهم التصويت في الإقليم يبلغ 2899578 ناخباً، فيما يبلغ عدد المرشحين 1191 مرشحاً يتوزعون على 136 كياناً سياسياً.

ويبلغ عدد مقاعد برلمان الإقليم 100 مقعد، بضمنها كوتا الأقليات الخمس، بواقع 3 للمسيحيين و2 للتركمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *