الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي

الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي

السابعة – بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، 26 أيلول 2024، عن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي 2024-2025، بالتنسيق مع وزارة الزراعة.


وقالت الوزارة في بيان تلقته “السابعة” إنه تم وبالتنسيق مع وزارة الزراعة وبعد احتساب الواردات والإطلاقات المائية المتوقعة والخزين الحي المتاح للسدود والخزانات وتأمين حصة الأهوار العراقية، تمت المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي 2024-2025، مبينة أنه “تم الاتفاق على توفير مياه السقي لمساحة ٢,٠٠٠,٠٠٠ دونم تتضمن الحنطة والشعير والخضروات والمحاصيل الشتوية الأخرى وذلك بالاعتماد على المياه السطحية”.

ولفتت الى “تأمين مياه السقي لمساحة ٣،١٤١,٥٠٠دونم تتضمن محصول الحنطة والشعير والخضروات والمحاصيل الشتوية الأخرى بالاعتماد على المياه الجوفية”.


وأكدت أن “الخطة تضمنت تأمين مياه السقي للبساتين ولمساحة 1,100,000 دونم”، ونوهت الى “الاستمرار بتنفيذ قرار مجلس الوزراء المرقم 23235 لسنة 2023 والمتضمن تولي الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة لردم البحيرات المنشأة تجاوزاً وبالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة مع استمرار وزارة الموارد المائية بتأمين المياه لمغذيات الأهوار لتقليل آثار الشحة المائية على سكان الأهوار”.


وشددت الوزارة على ضرورة “إجراء حملة وطنية للتوعية بالتوسع باستخدام تقنيات الري الحديث وتقليل الهدر وخطورة التجاوزات على مصادر المياه بدءاً من مرحلة البذار ولغاية الحصاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *