امتعاض من قرار حظر استيراد السيارات دون الموديل في كردستان

امتعاض من قرار حظر استيراد السيارات دون الموديل في كردستان

السابعة- السليمانية

في خطوة جديدة من حكومة إقليم كردستان، تم اتخاذ قرار بعدم استيراد سيارات دون موديل 2022، وهو ما أثار ردود فعل متباينة من مختلف الأطراف المعنية.

وقال عضو اتحاد معارض السيارات في السليمانية حسن عباس في حديث لـ”السابعة” إن “القرار الأخير لحكومة إقليم كردستان بخصوص عدم استيراد سيارات دون موديل 2022 له نتائج سلبية وإيجابية على المواطنين في ذات الوقت”.

وأضاف أن “النتائج الإيجابية، هو أن السيارات الحديثة تأثيرها إيجابي على البيئة، وأيضا مواصفاتها الفنية جيدة، ومتوفرة فيها إجراءات السلامة المهنية، وسيارات الموديل القديم قطع غيارها في أكثر الأحيان غير متوفرة”.

وأشار عباس إلى أن “النتائج السلبية تتمثل في أن ذوي الدخل المتوسط والمحدود لا يستطيعون شراء سيارات الموديل الحديث، كون أسعارها مرتفعة، وخاصة من أرباب العمل وسواق التكسي وغيرهم، الذين يشرون السيارات القديمة، بسبب سعرها المنخفض، وبالتالي هذا القرار سيؤثر على عملنا كتجار للسيارات”.

وأعلن المدير العام للتجارة في إقليم كوردستان نوزاد شيخ كامل، يوم الجمعة الماضي، أنه سيتم حظر استيراد سيارات موديل 2022 إلى الإقليم ابتداءً من شهر كانون الأول / ديسمبر 2024، مشيراً الى أن الإقليم سيفتح المجال لاستيراد سيارات موديل 2025، في حين سيظل استيراد سيارات موديل 2023 و2024 مستمرًا كما هو دون أي تغيير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *