لجنة قوى السوق توصي بعقد ملتقى عراقي – تركي في بغداد

لجنة قوى السوق توصي بعقد ملتقى عراقي – تركي في بغداد

بغداد –  
أوصت لجنة قوى السوق، التي شكلها رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، بعقد ملتقى عراقي – تركي مشترك في بغداد.
وذكر بيان للجنة تلقته السابعة، أنه “عقدت لجنة قوى السوق، التي شكلها رئيس مجلس الوزراء بأمر ديواني، والتي تتكون من رابطة المصارف الخاصة واتحاد الغرف التجارية ومجلس الاعمال العراقي – التركي واتحاد المقاولين العراقيين ملتقى مشترك بين البلدين، واستضافت اللجنة المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح”. 
وأضاف، أن “اللجنة أوصت بتطوير العلاقات الاقتصادية مع تركيا، من خلال عقد ملتقى عراقي – تركي مشترك برعاية رئيس مجلس الوزراء في بغداد على هامش زيارة وزير التجارة التركي الى بغداد المقررة في شهر تشرين الثاني المقبل”.
وركزت اللجنة، وفق البيان، على “العمل على دعم إنشاء طريق التنمية الدولي بما يسهم في تحقيق قفزة نوعية في النقل الدولي، والصناعة ومساهمة القطاع الخاص وجعل العراق ممراً استراتيجياً بين دول آسيا وأوروبا”.
وأشارت اللجنة، بحسب البيان، الى “أهمية حل مشاكل القطاع الخاص العراقي والتركي، التي تتعلق بالتحويلات المالية والجمارك وسمات الدخول وغيرها، بما يسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية، مؤكدة انفتاح اللجنة على جميع قوى السوق العراقية والتركية”.
وفي وقت سابق، وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة عراقية – تركية لتنظيم التجارة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين ودعم استيرادات التجار العراقيين بالدينار، وفتح حوار مباشر حول موضوع الصفقة المتكافئة من خلال التفاوض المباشر مع اتحاد المصدرين الأتراك والبنك المركزي التركي بالتنسيق مع المركزي العراقي لوجود رغبة عالية لدى الطرف التركي بالدفع بالعملة المحلية، لتمويل جانب من السلال الأربع الداعمة للأسعارالغذائية، الدوائية، الإنشائية، قطع الغيار والتي اقترحها رئيس مجلس الوزراء في سياسته المدافعة عن استقرار الأسعار في العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *