الأمطار في العراق.. فوائد وأضرار محتملة – عاجل

الأمطار في العراق.. فوائد وأضرار محتملة – عاجل

السابعة – بغداد

علق الخبير في الشأن الاقتصادي احمد التميمي، اليوم الجمعة 25 تشرين الأول 2024، عن فوائد واضرار الامطار المرتقبة في العراق.

وقال التميمي لـ “السابعة” إنه “رغم كل الاضرار التي قد تتسبب بها الأمطار لكنها تبقى الفائدة الأكثر أهمية في الظواهر الجوية للعراق الذي يعاني من أزمة مالية خانقة و التصحر في الأراضي”، مبينا انه “اذا تساقطت أمطار غزيرة فإن القطاع الزراعي وخاصة في المحافظات الشمالية التي تعتمد على الأمطار أو ما تسمى بالزراعة الديمية هي المستفيد الأول لذلك فإن القطاع الزراعي والموارد المائية ستكون من أكثر المتمنين لسقوط الأمطار بكميات كثيرة في هذه الأوقات مع بدء الموسم الزراعي الشتوي، فضلا عن أن الأمطار لديها أهمية أخرى تتعلق في البيئة ومكافحة التصحر وغيرها”.

وأضاف أن ” السلبية الوحيدة التي ظهرت خلال السنوات الماضية ظهرت عند سقوط الأمطار بكميات كبيرة وغياب الخدمات وخاصة في موضوع المجاري في المدن وبالتحديد في العاصمة بغداد حيث ظهرت إشكاليات كبيرة في عمليات تصريف المياه وهذا ناتج عن الفساد الكبير وسوء الإدارة في تنفيذ المشاريع”.

وبين ان “هناك مهن كبيرة تنتعش خلال فصل الشتاء والأمطار منها عربات بيع المواد الساخنة وكذلك محلات بيع أجهزة التدفئة المختلفة”، مستدركا بالقول “لا نعتقد أن للأمطار اي شيء سلبي على مستوى الاقتصاد غير السيول التي ممكن ان تضرّ الأراضي الزراعية وبعض ممتلكات المواطنين “.

وشهد العراق العام الماضي موجات من السيول في العديد من المناطق، مما أدى إلى خسائر مادية وتدمير للمحاصيل الزراعية إضافة الى نفوق المواشي ونزوح عشرات العوائل من مناطقهم خصوصا في محافظات ديالى و نينوى وإقليم كردستان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *